Logo 2 Image




المديريات

مديرية حماية المستهلك
  •     مهام المديرية: 

          •    تتولى المديرية تنفيذ احكام قانون حماية المستهلك رقم (7) لسنة 2017 والتعليمات والقرارات الصادرة بموجبة.
          •    مراقبة تقيد المزود بأحكام قانون حماية المستهلك رقم (7) لسنة 2017 والتعليمات الصادرة بمقتضاه.
          •    تلقي الشكاوى من المستهلكين أو أي من الجمعيات عن أي مخالفة لأحكام هذا القانون أو الأنظمة أو التعليمات الصادرة بمقتضى كل منهما ارتكبها أي مزود والتحقق منها، وتنظيم محاضر ضبط بتلك المخالفة.
          •    تحرير الاخطارات بحق المزودين المخالفين لأحكام قانون حماية المستهلك والتشريعات النافذة.
          •    تحرير ضبوطات المخالفات بحق المزودين المخالفين لأحكام قانون حماية المستهلك والتشريعات النافذة وارسالها للمحاكم المختصة.
          •    ابلاغ الجهات المختصة بأي فعل يرتكبه المزود يشكل مخالفة لأحكام التشريعات النافدة إذا كانت هذه المخالفة ليست من اختصاص المديرية.
          •    اعداد الدراسات " التحليلية والمقارنة" والتقارير المتعلقة بحماية المستهلك وانماط الاستهلاك.
          •    التوعية لكافة قطاع منشآت الاعمال وقطاعات المستهلكين لنشر المعرفة والحقوق والواجبات المتعلقة بحماية المستهلك. 
          •    تعزيز التعاون مع الأجهزة الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية في مجال حماية المستهلك.

  •     الأقسام والمهام 

          أ‌.    قسم الشكاوى وحل النزاعات:
            •    استقبال شكاوى المستهلكين والتحقق منها فنيا وقانونيا واتخاذ الإجراءات اللازمة لحل النزاعات بين طرفي الشكوى.
            •    التحقق من الإبلاغات عن الإعلانات المضللة واتخاذ الإجراءات اللازمة.
            •    تحويل الشكاوى الى الجهة المعنية ان لم تكن المديرية صاحبة الاختصاص.
            •    تحرير الاخطارات وضبوطات المخالفات بحق المزودين المخالفين لأحكام قانون حماية المستهلك رقم (7) لسنة 2017 والتشريعات المنبثقة عنه.
            •    متابعة تنفيذ المخالفات والاحكام الصادرة بخصوصها من قبل المحكمة المختصة.

 

          ب‌.     قسم التوعية والاتصال:
            •    التنسيق مع القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني لترسيخ التعاون معها في مجال حماية المستهلك، ورفع الوعي بقانون حماية المستهلك والتشريعات ذات العلاقة.
            •    التنسيق مع الجهات الحكومية المحلية بما يحقق حماية المستهلك وفقاً للتشريعات الناظمة لعمل تلك الجهات.
            •    التنسيق مع الجهات الدولية في مجال تبادل الخبرات والمعلومات بما يخدم المستهلك. 
            •    أعداد خطة إعلامية توعوية سنوية لكافة القطاعات المستهدفة ومتابعة تنفيذها.
            •    التنسيق لعقد الورش والندوات التدريبية لموظفي حماية المستهلك. 

         ج‌.     قسم الاستشارات والدراسات، وتتمثل مهامه بما يلي: 
            •    قياس مستوى وعي قطاعي المستهلكين والمزودين بالحقوق والواجبات المترتبة عليهم.
            •    اعداد دراسات حول ثقافة المستهلك وانماط الاستهلاك في الأردن.
            •    اجراء دراسات المقارنة مع أفضل الممارسات الدولية في مجال حماية المستهلك (القوانين، السياسات، الإجراءات) ومتابعة التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية ذات العلاقة بحماية المستهلك.
            •    اعداد دراسات تحليلية لبيانات شكاوى المستهلكين وقطاعاتها واعداد التوصيات اللازمة عند اعداد الخطط او برامج المديرية وفقاً لقانون حماية المستهلك.
            •    رصد الإعلانات المضللة لدى مختلف وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي واعداد التقارير اللازمة حولها.
            •    اعداد مشاريع للتشريعات المتعلقة بحماية المستهلك.
            •    ابداء الرأي القانوني وتقديم الاستشارات في الحالات التي تعرض على المديرية من الجهات الأخرى.
 

 

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لعرض قانون حماية المستهلك، انقر هنا( حجم الملف 592.15KB ،نوع الملف PDF)
لعرض  تعليمات حماية المستهلك، انقر هنا
لعرض حقوق وواجبات المستهلك، انقر هنا
لعرض نموذج تقديم شكوى ، انقر هنا 

لعرض دليل حماية المستهلك ، انقر هنا 

لمعرفة قنوات الاتصال  للاستفسار او تقديم شكوى او ثناء 

 

 

 

 

 

 

 

 


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المدير المسؤول

رولا ضرار ملكاوي

رقم الهاتف: 5629030 - فرعي: 315

البريد الإلكتروني: rola.m@mit.gov.jo

كيف تقيم محتوى الصفحة؟





معلومات الاتصال
تحميل التطبيق