Logo 2 Image




المديريات

ادارة التأمين
نبذة عامة عن ادارة التأمين

تهدف إدارة التأمين إلى تنظيم قطاع التأمين والإشراف عليه وتعزيز دور صناعة التأمين في الاقتصاد الوطني وتجميع المدخرات الوطنية وتنميتها واستثمارها لدعم التنمية الاقتصادية في المملكة.
وقد تم إنشاء إدارة التأمين في الوزارة بعد إلغاء هيئة التأمين بموجب قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية رقم 17 لسنة 2014  وتولي وزارة الصناعة والتجارة والتموين كافة مهام الهيئة، حيث تستمر إدارة التأمين في ممارسة كافة المهام التنظيمية والرقابية والتطويرية لقطاع التأمين الأردني والتي كانت مناطة بهيئة التأمين منذ تأسيسها في عام 1999 بموجب قانون تنظيم أعمال التأمين رقم 33 لسنة 1999. وتشمل هذه المهام:

  • حماية حقوق حمَلة وثائق التأمين والمنتفعين منها ومراقبة الملاءة المالية لشركات التأمين لضمان إيفائها بالتزاماتها نحو أصحاب الحقوق.
  • تحسين أداء وكفاءة شركات التأمين وإلزامها بقواعد ممارسة المهنة لتعزيز قدرتها على تقديم خدمات أفضل للمنتفعين من التأمين وتحقيق التنافسية الإيجابية في ما بينها.
  • بناء قدرات العاملين في قطاع التأمين وتدريبهم ليساهموا في نمو مؤسساتهم وتطورها.
  • تعزيز الوعي التأميني لدى مختلف فئات المواطنين وإجراء ونشر دراسات حول صناعة التأمين في المملكة.
  • تمتين التعاون بين إدارة التأمين وهيئات الرقابة على التأمين على المستويين الإقليمي والدولي.
مدير إدارة التأمين

تضم ادارة التأمين عدة مديريات وهي :

مديرية حل نزاعات التأمين

تقوم مديرية حل نزاعات التأمين بتسوية النزاعات التأمينية بين المؤمن لهم والمستفيدين من وثائق التأمين مع شركات التأمين، حيث تم إنشاء المديرية منذ تأسيس هيئة التأمين عام 1999 إلى أن تم  دمجها  كباقي المديريات تحت مظلة إدارة التأمين في وزارة الصناعة والتجارة والتموين عام 2014 وذلك ضمن مشروع هيكلة وتطوير القطاع العام.

هدف المديرية:

 تحسين الخدمة المقدمة للمواطن المستفيد من أعمال التأمين بحسم النزاع التأميني بمهنية وبأقل وقت وجهد، وتطوير وتنظيم وسائل البت في نزاعات التأمين.

مهام المديرية:

  • متابعة كافة الأمور ذات العلاقة باستفسارات جمهور المواطنين حول أي جانب من جوانب النشاط التأميني،
  • متابعة كافة القضايا ذات العلاقة بنشاط التأمين والمنشورة عبر وسائل الإعلام المختلفة للرد عليها وفقاً للأسس والإجراءات المعمول بها،
  • تسوية الشكاوى بالشكل الأمثل للمؤمن لهم والمستفيدين من أعمال التأمين

المدير المسؤول

مديرية الرقابة القانونية والتشريعات

تعمل مديرية الرقابة القانونية والتشريعات/ إدارة التأمين على  تعزيز وتطوير وتطبيق الأطر الرقابية على قطاع التأمين بما يكفل قدرته على الوفاء بالالتزامات وتعزيز الملاءة المالية، كما تعمل المديرية على استكمال وضع الاطر التشريعية المنظمة لقطاع التأمين وتحديثها وفق أفضل الممارسات الدولية، وذلك من خلال الرقابة المكتبية والرقابة الميدانية على شركات التأمين وذلك للرقابة على أعمال شركات التأمين من الناحية القانونية والتأكد من تطبيق شركات التأمين والخدمات التأمينية المساندة لأحكام قانون تنظيم أعمال التأمين رقم (33) لسنة 1999 وتعديلاته والأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضى أي منها، كذلك تقوم المديرية  وبالتعاون مع المديريات المعنية في إدارة التأمين  بدراسة طلبات ترخيص شركة تأمين جديدة ودراسة طلبات منح إجازة جديدة للشركات القائمة. ودراسة طلبات التجديد السنوي لإجازات الشركات، كما تقوم المديرية بدراسة وثائق التأمين التي ترغب الشركات في طرحها في السوق.

لعرض وتحميل المزيد من المعلومات عن مديرية الرقابة القانونية والتشريعات,انقر هنا( حجم الملف 218.19KB ،نوع الملف PDF)

المدير المسؤول:

مديرية الرقابة الفنية والمالية والتراخيص:

تعمل المديرية على استكمال وتطوير الأطر المتعلقة بالجانب الفني والمالي الكفيلة بتنظيم أعمال شركات التامين بما يتفق مع المعايير الدولية الحديثة وأفضل الممارسات العالمية المطبقة, كما تقوم على متابعة الأمور الفنية والمالية لشركات التأمين وذلك من خلال الرقابة المكتبية على هذه الشركات و عن طريق التفتيش الميداني,كذلك تقوم بمتابعة التزام الشركات بتعليمات الحاكمية المؤسسية ومكافحة غسل الأموال,و تعمل بالاشتراك مع مديريات الهيئة الأخرى على منح وتجديد إجازة ممارسة فروع التأمين للشركات.

مهام المديرية:

  • إصدار وتطوير التشريعات الفنية والمالية
  • الرقابة المكتبية على شركات التأمين
  • التفتيش الميداني على شركات التأمين
  • دراسة منح و تجديد إجازات التأمين لشركات التأمين القائمة وتحت التأسيس.
  • دراسة و تقييم المنتجات التأمينية الجديدة قبل طرحها للاكتتاب في سوق التأمين.
  • إعداد التقرير السنوي بنتائج أعمال التأمين.
  • التعاون مع الجهات الخارجية والدول الشقيقة والعالمية من خلال تزويدهم بالمعلومات المطلوبة  والتدريب المهني.
  • عقد ورشات العمل لموظفي شركات التأمين لشرح التعليمات والقرارات المالية والفنية الصادرة عن الإدارة.
  • دراسة الأمور الفنية والمالية الخاصة ببعض المهام التي تقوم بها الإدارة .

المدير المسؤول:

مديرية الدراسات والتطوير:

تتولى مديرية الدراسات والتطوير / إدارة التأمين المهام ذات العلاقة بتطوير قطاع التأمين المنصوص عليها ضمن قانون تنظيم أعمال التأمين رقم (33) لسنة 1999 وتعديلاته – المادة (6)، حيث تعنى المديرية بتعزيز دور صناعة التأمين في ضمان الأشخاص والممتلكات ضد المخاطر لحماية الاقتصاد الوطني وتجميع المدخرات الوطنية وتنميتها واستثمارها لدعم التنمية الاقتصادية.

​مهام المديرية:

  • إعداد الدراسات ذات العلاقة بقطاع وأعمال التأمين والتي تهدف إلى تطوير منتجات تأمينية جديدة.
  • إعداد التقارير والنشرات الإحصائية والاقتصادية ذات العلاقة بقطاع التأمين المحلي والتقرير السنوي لإدارة التأمين والهادفة لتوفير البيانات للجهات المستفيدة.
  • العمل على تنمية الوعي التأميني لدى مختلف فئات المجتمع مما يساهم بحماية حقوق المؤمن لهم وتعزيز دور صناعة التأمين في ضمان الأشخاص والممتلكات ضد المخاطر .
  • العمل على توفير كفاءات بشرية مؤهلة لممارسة أعمال التأمين من خلال تنفيذ برامج تأهيل للعاملين في قطاع التأمين وإدارة التأمين بالتعاون مع المعاهد الدولية المتخصصة بما في ذلك تأسيس معهد لهذه الغاية.
  • توثيق روابط التعاون والتكامل مع هيئات تنظيم قطاع التأمين على المستوى العربي والعالمي.

خدمات المديرية:

  • المشاركة ببرامج تأهيل العاملين في قطاع التأمين
  • لعرض وتحميل برنامج التأهيل المهني في التأمين،انقر هنا( حجم الملف 1168.49KB ،نوع الملف PDF)
  • تزويد الباحثين والجهات المعنية بالبيانات الخاصة بقطاع التأمين

لعرض وتحميل الهيكل التنظيمي للمديرية ،انقر هنا( حجم الملف 111.76KB ،نوع الملف PDF)

المدير المسؤول:

  • الاسم :الآنسة نلجان موسى هاكوز
  • رقم الهاتف :5656327
  • فرعي :138
  • البريد الالكتروني :Naljan.hakuz@mit.gov.jo

لجنة حل نزاعات التأمين

صندوق تعويض المتضررين من حوادث المركبات:

بهدف توفير تعويض للمتضررين من حوادث المركبات في الحالات التي لا يتوفر فيها غطاء تأميني لأسباب تخرج عن إرادة المتضررين وللتخفيف من الآثار السلبية التي تخلفها تلك الحوادث، قامت هيئة التأمين بتأسيس صندوق التعويض عن حوادث المركبات بموجب التعليمات الصادرة خلال عام 2004

  • الحالات والتغطيات التي يوفرها الصندوق:
  1. عند عدم وجود وثيقة تأمين إلزامي للمركبة سارية المفعول بتاريخ الحادث (Uninsured Vehicle).
  2. عند عدم التحقق من هوية المركبة المسببة للضرر، أو عند عدم معرفة مالك تلك المركبة أو سائقها (Hit and Run).

حيث يتكفل الصندوق بالتعويض في حالة الوفاة والعجز الكلي/ الجزئي الدائم والأضرار المعنوية الناجمة عن أي منها والعجز المؤقت إضافة لنفقات العلاج الطبي.

  • الأضرار التي لا يعوض عنها الصندوق:

  1. تحقق أي من حالات الاستثناء المنصوص عليها في نظام التأمين الإلزامي للمركبات النافذ.
  2. الأضرار التي تلحق بسائق ومالك المركبة المسببة للضرر.
  3. الأضرار التي تلحق بالممتلكات.

المهلة الممنوحة لتقديم المطالبات للصندوق:

يسقط حق المتضرر المستفيد من التعويض بالمطالبة بالتعويض وفقا لأحكام هذه التعليمات بعد مرور سنة واحدة على تاريخ وقوع الحادث.

رجوع الصندوع على المتسبب بالضرر:

الصندوق لا يعتبر بديلا عن التامين الإلزامي للمركبات، حيث يحل الصندوق محل المتضرر بعد دفع التعويض ويقوم بمطالبة المتسبب بالضرر بمقدار المبالغ المدفوعة.

للاستفسار يرجى مراجعة الصندوق في وزارة الصناعة والتجارة والتموين /إدارة التأمين أو الاتصال على رقم 5656327 فرعي 166،البريد الالكتروني motorfund@mit.gov.jo 

لعرض وتحميل منشورات ادارة التأمين، انقر هنا  

كيف تقيم محتوى الصفحة؟





معلومات الاتصال
تحميل التطبيق