الشمالي يبحث في الجزائر زيادة التجارة البينية وإقامة الاستثمارات المشتركة

التقى بوزير التجارة وفعاليات القطاع الخاص

عمان –

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي أهمية العمل المشترك بين الأردن والجزائر لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات وتعظيم الاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة استنادا الى العلاقات التاريخية المتجذرة التي تربط البلدين الشقيقين.

كما أكد الشمالي خلال لقائه في العاصمة الجزائرية اليوم الأحد بحضور وفد القطاع المرافق / بوزير التجارة وترقية الصادرات الجزائري البروفيسور كمال رزيق ورئيس وأعضاء الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة وعدد من رجال الأعمال الجزائريين أن الفرصة مواتية لزيادة حجم التجارة البينية وإقامة الاستثمارات المشتركة في كلا البلدين وتحفيز القطاع الخاص.

وقال الشمالي الذي بدأ زيارة للجزائر /مساء أمس/ لبحث مجالات التعاون الاقتصادي والتحضير لاجتماعات اللجنة المشتركة المقبلة أن الأردن حريص على تطوير التعاون الاقتصادي مع الجزائر في مختلف المجالات وخاصة في هذه المرحلة التي تتطلب تكثيف الجهود لمواجهة التحديات الراهنة وما استجد منها بعد جائحة كورونا وتداعياتها والظروف الإقليمية والدولية.

كما سيحضر الشمالي على هامش الزيارة افتتاح معرض الجزائر الدولي في دورته 53 والذي يشارك فيه الأردن بجناح يعرض العديد من المنتجات الأردنية.

وأستعرض الشمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام 2020 والتي بلغت (213) مليون دولار امريكي مقارنة بـ (197) مليون دولار امريكي خلال العام 2021 أي بنسبة انخفاض بلغت ما يقارب (8%).

كما بلغ حجم التبادل التجاري خلال الربع الأول من هذا العام ما يقرب من (72) مليون دولار امريكي مقارنة مع (32) مليون دولار امريكي لنفس الفترة من العام 2021.

وتطرق الشمالي الى جملة الإصلاحات الشاملة التي يشهدها الأردن في المجالات الاقتصادية والتي تكللت مؤخرا بإطلاق رؤية التحديث الاقتصادية للسنوات العشر المقبلة وتمثل برنامج عمل ممتد للنهوض الاقتصادي إضافة الى مساعي الحكومة لزيادة الجاذبية الاستثمارية للمملكة حيث يتم العمل حاليا للانتهاء من اعداد مشروع قانون جديد لبيئة الاستثمار.

من جانبه قال وزير التجارة الجزائري أن زيارة الوزير الشمالي والوفد المرافق مهمة لبحث آليات زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين والعمل على رفع أرقام التجارة لمستويات أعلى من الموجود حاليا إضافة الى تحفيز رجال الاعمال والمستثمرين من كلا البلدين للاستفادة من الفرص وتحويلها الى مشاريع متقدمة للتعاون الاقتصادي المشترك.

وبحث الوزيران خلال لقاء ثنائي مجالات أوسع للتعاون الاقتصادي والعمل على معالجة بعض المعيقات التي تواجه انسياب السلع في الاتجاهين وكذلك التنسيق المشترك حيال الموضوعات الاقتصادية في إطار الجامعة العربية والمحافل الدولية.

من جهته قال رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير ان القطاع الخاص الأردني يتطلع باهتمام لتطوير التعاون الاقتصادي مع الجزائر في مختلف المجالات من خلال تنشيط التبادل التجاري وإقامة الاستثمارات.

واضاف خلال كلمته ان القطاع الصناعي الاردني يمتلك ميزات تنافسية عالية في العديد من القطاعات الانتاجية.

واكد ان المملكة تعد بوابة اقليمية وعالمية للتبادل الاقتصادي مع العالم بسبب اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها المملكة مع أكبر التكتلات الاقتصادية العالمية.

وقال رئيس الغرفة الجزائرية للصناعة والتجارة الطيب شباب أن زيارة الوفد الأردني ومشاركته في المعرض فرصة مهمة للتباحث في أطر التعاون الاقتصادي للمرحلة المقبلة والاتفاق على برنامج للمرحلة المقبلة.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟





معلومات الاتصال
تحميل التطبيق