أول طلب تسجيل براءة اختراع عن طريق معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) في الأردن

عمان - ضمن مبادرات وزارة الصناعة والتجارة والتموين / لتشجيع ودعم مجالات الابداع والابتكار، وعلى إثر انضمام المملكة إلى معاهدة التعاون بشأن البراءات بتاريخ 9/3/2017 ودخولها حيز النفاذ بتاريخ 9/6/2017، التقى وزير

الصناعة والتجارة والتموين م. يعرب القضاة صاحب أول طلب مقدم لتسجيل براءة اختراع عن طريق معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT)، حيث تم إيداع أول طلب لتسجيل براءة اختراع دولي من خلال المكتب الأردني بواسطة المعاهدة بتاريخ 6/10/2017.

وتم التقدم بإيداع طلب التسجيل عن طريق الإيداع الإلكتروني على موقع الويبو الإلكتروني (epct)، ويتعلق طلب براءة الاختراع المقدم بأداة طبية لتطبيق العلاج بطريقة سلسة وفعالة لتخفيف أعراض الأمراض الجلدية كالأكزيما والتي تتمثل بالحكة وتهيج الجلد الشديد.

وأكد الوزير م. يعرب القضاة ضرورة الاستثمار في هذا الناتج الفكري على المستوى المحلي وذلك بإتاحة الفرصة للمستثمرين المحليين والصناعة المحلية مما يعود بالنفع على نمو الاقتصاد المحلي.

 يشار الى ان من الأسباب التي شجعت  لتقديم الطلب عن طريق معاهدة (PCT) هو سهولة اجراء تقديم طلب واحد بلغة واحدة لجهة واحدة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بطلبات الـ(PCT)، وكما توفر المعاهدة ميزات ممثلة بتقرير الفحص الدولي والذي يقوم بإعطاء رؤية أوضح لتقييم البراءة وتحديد الجدوى الاقتصادية منها والمساهمة باتخاذ القرار الصحيح بالمضي قدماً لطلب الحماية الوطنية في الدول المستهدفة، بالإضافة إلى خاصية نشر الطلبات بمرور 18 شهر على تقديم البراءة مما يتيح فرصة للمستثمرين للاطلاع على البراءة وفتح المجال لتسويقها والاستفادة منها، كما أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية تقدم لمقدمي الطلب الأفراد من الأردن خصم 90% من رسم إيداع الطلب.