الصناعة والتجارة تعقد ورشة تدريبة حول "العقود وفض النزاعات والتجارة الالكترونية "

 

عقدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين / مديرية حماية المستهلك ورشة تدريبية توعوية حول العقود وفض النزاعات والتجارة الالكترونية.

وهدفت الورشة والتي تاتي ضمن سلسلة الورش التوعوية والتدريبية التي يتم عقدها من خلال مديرية حماية المستهلك الى تعزيز آليات حماية المستهلك، ورفع مستوى أداء الموظفين في المديرية بما يضمن حل مشاكل المستهلكين وحماية حقوق كل من المستهلكين وقطاعات الاعمال، وهدفت ايضا الى تطبيق أفضل الممارسات والمعايير في العمل  ما ينعكس أثره على الشركاء والمتعاملين مع الوزارة .

وحضر الورشة التي افتتحها مساعد الامين العام لشؤون التجارة الداخلية المهندس عماد الطراونة ممثلون عن غرفة تجارة الاردن وغرفة صناعة الأردن و المديريات المعنية في الوزارة .

وتضمنت الورشة عدة فعاليات منها القاء محاضرة بعنوان " العقود وعقود الإذعان" تضمنت شرح لمفهوم العقود وعقود الإذعان وتم الشرح مع الأمثلة للحالات التي يتم بها ابطال العقود وشرح وتوضيح لبعض مواد القانون , كما تم توضيح المقصود بالشروط التعسفية كما نص عليها القانون وما يترتب عليها من احكام قانونية.

كما تم خلال الورشة التي ادارها مديرمديرية حماية المستهلك علي الطلافحة القاء محاضرة عن "الاحتيال والتجارة الالكترونية"  تضمنت توضيح بعض حالات الاحتيال الالكتروني كما تم شرح دور وحدة الجرائم الالكترونية فيما يخص المعاملات التجارية وكيفية تتبع نطاق المواقع الالكترونية وتمييز المواقع الالكترونية الموثقة من غير الموثقة وتم ايضا  القاء محاضرة "حول فض النزاعات ودياً"تم فيها توضيح آليات فض النزاع المتبعة في حل قضايا التأمين وقضايا حماية المستهلك ودياً دون الرجوع للقضاء واهمية فض النزاع لما يوفره من وقت وجهد في حل الشكاوى مقارنةً مع القضاء من خلال المحاكم وما تحتاجه من وقت طويل وتكاليف مادية على المستهلكين لحل قضاياهم.

في نهاية الورشة تم الاتفاق على التعاون مع وحدة الجرائم الالكترونية/ الامن العام والتشاور معهم بخصوص أي مشكلة قد تواجه سير عمل حل الشكاوى المتعلقة بالتجارة والاحتيال الالكتروني وتحويل الشكاوى التي يوجد فيها شبهة احتيال او نصب للمدعي العام اضافة الى التركيز على موضوع التوعوية فيما يخص التجارة الالكترونية وإقامة ورشات توعوية بشكل مكثف للمستهلكين لتعرفتهم بالتجارة الالكترونية والاحتيال الالكتروني.