الحموري يتابع مع وزراء عراقيين تنفيذ اتفاقيات وتفاهمات تعزيز التعاون الاقتصادي

 عمان –

بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري مع عدد من الوزراء والمسؤولين العراقيين في بغداد اليوم آخر المستجدات بشأن تطبيق الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والاجراءات التي توصل اليها الجانبان في الثاني من الشهر الماضي بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات بخاصة التجارية والاستثمارية منها.

وقد التقى د. الحموري بحضور السفير الاردني في بغداد الدكتور منتصر العقلة بنائب رئيس الوزراء وزير المالية السيد فؤاد حسين ووزير الصناعة والمعادن الدكتور صالح الجبوري ووزير التجارة السيد محمد هاشم العاني ووزير الصحة الدكتور علاء العلوان.

 واكدت المباحثات مجددا على الالتزام بتطبيق الاتفاقيات والتفاهمات التي توصل اليها الجانبان وتذليل كافة العقبات أمام حركة التجارة البينية وتسهيل انسياب السلع في الاتجاهين اضافة الى تحفيز القطاع الخاص لتعظيم الاستفادة من تلك الاتفاقيات بما يخدم الاقتصادين العراقي والاردني

وتم خلال اللقاءات متابعة سير العمل بالإجراءات اللازمة لإقامة المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود بين البلدين والتي يعول عليها كثيرا لأحداث نقلة نوعية على الصعيد التعاون الاقتصادي بين البلدين.

كما تناولت اللقاءات متابعة قرار العراق بإعفاء عدد من السلع الأردنية من الرسوم الجمركية والعمل على تحفيز القطاع الخاص لزيادة حجم التبادل التجاري واقامة المشاريع الاستثمارية في ضوء الفرص المتاحة   الى جانب العمل على معالجة الصعوبات التي تواجه المستثمرين في كلا البلدين.

وتم التأكيد على اهمية ان تحقق السلع الاردنية المصدرة الى العراق والمعفاة من الرسوم الجمركية المنشأ الاردني.

وتناول الوزير الحموري مع الوزراء العراقيين تأشيرات الدخول للسائقين من الجانبين والتي تم الاتفاق على آلياتها خلال اجتماع لجنة النقل البري بين البلدين والتي عقدت نهاية شباط الماضي برئاسة وزيري النقل الاردني والعراقي.

وتطرقت المباحثات ايضا الى التعاون بين الاردن والعراق في المجالات الصحية وخاصة تصدير الدواء الاردني ومعالجة المرضى العراقيين في القطاع الصحي الاردني وتبادل الخبرات.

وأكد الحموري إصرار البلدين على تحقيق التوافق الاقتصادي والمنافع الكبيرة للشعبين الشقيقين بالاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة.

وقال ان الاردن يضع كافة امكاناته وخبراته في مختلف المجالات الاقتصادية بتصرف العراق الشقيق متوقعا ان تشهد المرحلة المقبلة زخما كبيرا لجهة زيادة التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات.

وقال الحموري ان لقاءاته مع المسؤولين العراقيين تأتي في إطار المراجعة الدورية لما تم الاتفاق عليه بين البلدين وضمان السير ضمن الجدول الزمني المعد لكل من الاتفاقيات والتفاهمات المبرمة بين الاردن والعراق.

واضاف الحموري أن حكومتي البلدين أنجزتا الكثير بخصوص تعزيز التعاون الاقتصادي مؤكدا أن الدور في المرحلة المقبلة يقع على عاتق القطاع الخاص لتكثيف الجهود وزيادة المنافع والمكتسبات والاستفادة من الاتفاقيات الموقعة.

واكد الوزراء العراقيون من جانبهم حرص بلادهم على تعزيز التعاون الاقتصادي مع الاردن في مختلف المجالات والاسراع بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين مؤخرا وخاصة في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والنقل وغيرها.