ارتفاع صادرات محلية إلى العراق 3.7% في شهرين

 

ارتفعت الصادرات المحلية إلى العراق بنسبة 3.74% خلال أول شهرين من العام الحالي، حسبما قالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الخميس.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، ينال البرماوي، أن "الصادرات المحلية إلى السوق العراقية شهدت ارتفاعا واضحا هذا العام، حيث زادت بنسبة 3.74% خلال الشهرين الأولين، وبلغت نسبة نموها خلال كانون ثاني/يناير الماضي 9.5%".

وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية، بترا، "بحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، فقد بلغت قيمة صادرات الأردن إلى العراق خلال شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير من هذا العام حوالي 59 مليون دينار، مقابل 56.86 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي".

وتابع أن "توافقات تمت بين الأردن والعراق، خلال اجتماع ترأسه رئيسا الوزراء في كلا البلدين في 2 شباط/ فبراير الماضي، خاصة ما يتعلق بتسهيل حركة الشاحنات في الاتجاهين، وإعفاء الكثير من السلع الأردنية المصدرة إلى السوق العراقية من الرسوم الجمركية، سيسهم في زيادة حجم الصادرات والتجارة البينية".

وقال البرماوي، إن "وزارة الصناعة والتجارة والتموين تعمل ضمن استراتيجية متكاملة لتنشيط حركة الصادرات الوطنية إلى السوق العراقية من خلال متابعات ولقاءات مستمرة مع مسؤولين عراقيين وتنظيم زيارات قطاعية إلى العراق لتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين لتعظيم الاستفادة من توافقات اقتصادية بين الجانبين، بما يخدم مصالح مشتركة".