"الاستراتيجيات الاردني" يناقش تقرير البنك الدولي حول ممارسة انشطة الاعمال 2020

 

عقد منتدى الاستراتيجيات الأردني، اليوم الاربعاء، جلسة حوارية بعنوان "الأردن في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 البناء على الإنجاز وتعزيز التنفيذ"، تناولت موقع الأردن في التقرير الصادر عن البنك الدولي.

وتحسنت مرتبة الأردن من 104 في تقرير العام 2019 إلى المرتبة 75 من أصل 190 دولة في تقرير العام 2020.

كما تناولت الجلسة التي شارك بمحاورها وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد العسعس، ووزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، أهم المؤشرات الفرعية التي رفعت من مرتبة الأردن في التقرير بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المستثمرين في الأردن.
وقال العسعس ان وصول الاردن إلى قائمة أعلى ثلاثة بلدان في العالم ضمن تقرير البنك الدولي جاء تطبيقا للإصلاحات التي قامت بها الحكومة وهو جزء من نتائج برنامجها للإصلاح.
وأضاف ان الحكومة تقوم حاليا بصياغة عدد من السياسات والتشريعات بهدف خلق إطار مؤسسي فعّال لإدارة الاستثمارات الحكومية، والشراكة بين القطاعيّن العام والخاص، مشيرا الى انه تم الانتهاء من مسودة القانون الجديد للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبانتظار استكمال الإجراءات القانونية لذلك.

وبين الوزير الحموري ان التقييم الايجابي الصادر عن البنك الدولي جاء محصلة جهود متواصلة من الوزارات ذات العلاقة التي عملت على اعداد واصدار هذه القوانين والانظمة، والتي كانت جميعها تسعى الى وضع مثل هذه القوانين لما لذلك من اثر كبير على بيئة الاعمال.

وشارك بمحاور الجلسة نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط فريد بلحاج، ورئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني، ومديرة منطقة بلاد الشام لمؤسسة التمويل الدولية داليا وهبه، وبحضور عدد من السفراء والجهات الدولية، وممثلين من القطاع العام، وأعضاء وضيوف المنتدى من القطاع الخاص.