د. الحموري يؤكد اهتمام الحكومة بمعالجة مشكلات قطاع الألبسة والمجوهرات

عمان :

التقى وزير الصناعة والتجارة والتموين د. طارق الحموري و الأمين العام للوزارة يوسف الشمالي  اليوم بممثلي قطاع الألبسة والاحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن بحضور النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي ورؤساء النقابات التجارية العاملة في هذا القطاع .

وقد استمع د.الحموري الى ملاحظات ومطالب القطاع والمشكلات التي يعاني منها .

وأكد د.الحموري حرص الحكومة وبتوجيهات ملكية سامية على تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يسهم على تطوير الاقتصاد الوطني وزيادة القدرات التنافسية لمختلف القطاعات .

وقال أن وزارة   الصناعة والتجارة والتموين عملت وفق منهجيات جديدة تقوم على اعداد مصفوفة بالمشكلات التي يعاني منها قطاع من القطاعات التجارية على حده ليتم العمل على دراستها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ومعالجتها إضافة الى مصفوفات أخرى للقطاعات الصناعية .

واضاف د. الحموري أن تلك المصفوفة يتم التعاطي بها وفق برنامج زمني محدد وعلى أساس التواصل المستمر مع القطاعات الاقتصادية .

وأشار الى ان الحكومة ومن خلال حزمتي التحفيز الاقتصادي  اللتين تم اطلاقها مؤخرا" تستهدفان تنشيط بيئة الاعمال وتعزيز تنافسية كافة القطاعات الاقتصادية وتمكينها من مواجهة مختلف التحديات

وأشار الى بعض المؤشرات الإيجابية لأداء الاقتصاد الوطني وخاصة ارتفاع النشاط السياحي والصادرات الوطنية وحجم رؤوس الأموال المحلية مع الشركات خلال العام الحالي وغيرها .

وقال د. الحموري انه تم معالجة العديد من الإشكاليات والموضوعيات التي تم طرحها من قبل القطاعات الاقتصادية خلال اللقاءات التي تمت معها مشيرا" الى حصر معاينة السلع للجهة الرقابية واحدة لدى توريدها للمملكة حيث أصبحت هنالك جهة واحدة تقوم بعمليات فحص السلع المستوردة .

وبين أنه تم ايضا تعديل قانون المواصفات والمقاييس بناء على ملاحظات القطاع الخاص اضافة الى معالجة مشكلة الحجوزات العالية إضافة الى تخفيض الضريبة على المركبات الكهربائية وتغير الية احتساب الرسوم وغير ذلك من الإجراءات التي تم اتخاذها وبناء على طلب القطاعان الصناعي والتجاري.

وثمن الرفاعي الشراكة الحقيقية والفاعلة مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين والتواصل المستمر معها لحل المشكلات التي يعاني منها القطاع التجاري .

وتحدث ممثلو النقابات التجارية ضمن هذا القطاع عن ابرز المشكلات والتحديات التي تواجههم .