English
البحث
  خريطة الموقع  
  مواقع  
  الاقتراحات والشكاوي  
  التشريعات  
  المنشورات  
  استعلام  
  الخدمات  
  عن الوزارة  
  الرئيسية  


منطقة الدخول
المستخدم
كلمة السر
 

واقع الصناعة في الأردن

 

      يتمتع الأردن بموقع استراتيجي وبأمن واستقرار متميزين في المنطقة مما يجعله مركز لجذب الاستثمارات الأجنبية و المحلية في مختلف القطاعات و خاصة القطـاع الصـناعي, و على الرغم من أن الأردن من الدول الفقيرة نسبياً بالموارد الطبيعية  إلا أنه غني بالموارد البشرية.

تنقسم الصناعة في الأردن إلى ما يلي:

 

1- الصناعة التحويلية وتشمل: الصناعات الجلدية والمحيكات, الصناعـات العلاجيـة واللوازم الطبية, الصناعات الكيمـاوية ومستحضرات التجميل, الصناعات البلاسـتيكية والمطاطية, الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات, الصناعات الخشبية والأثاث, الصناعات الإنشائية, الصناعات التموينية والغذائية, صنـاعة التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية.

      وتساهم الصناعات التحويلية بنسبة 16.9% من الناتج المحلي الإجمالي للأردن خلال الربع الثاني من عام 2010.

 

2- الصناعة الاستخراجية وتشمل الصناعات التعدينية والتي تساهم بنسبة 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من عام 2010.

 

3- الكهرباء والمياه: بلغت نسبة مساهمة هذه الصناعة من الناتج المحلي الإجمالي 1.7% للربع الثاني من عام 2010 ، وتشكل نسبة المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة حوالي 98.7 % من عدد المنشآت الصناعية الكلي, وذلك باعتماد معيار عدد العمال و رأس المال المستثمر لتصنيف المنشآت الصناعية.

 

نوع المؤسسة الصناعية

عدد العمال

(و/أو) رأس المال المسجل

*حرفية

1-9

أو أقل من 30ألف دينار

صغيرة

10-49

و 30 ألف دينار فأكثر

متوسطة

50-249

و 30ألف دينار فأكثر

كبيرة

250 فأكثر

و 30ألف دينار فأكثر

* تم تصنيف المؤسسات الحرفية والتي تشكل نسبة 92% من عدد المصانع المحلية ضمن تصنيفات الصناعات الصغيرة والمتوسطة حيث تمتاز هذه المؤسسات بصغر حجمــها وأهميتها الاقتصادية والاجتماعية, وحاجتها إلى تلقي الدعم المحلي والأجنبي.          

لمزيد من التفاصيل عن الصناعة في الأردن