English
البحث
  خريطة الموقع  
  مواقع  
  الاقتراحات والشكاوي  
  التشريعات  
  المنشورات  
  استعلام  
  الخدمات  
  عن الوزارة  
  الرئيسية  


منطقة الدخول
المستخدم
كلمة السر
 

 

 

بهدف تعزيز أواصر الصداقة والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن والولايات المتحــــــدة الأمريكية، وقع البلدين على اتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة في 24/10/2000 والتي أصبحت نافذة فــــــي 17/12/2001.

تغطي هذه الاتفاقية مجالات التجارة في السلع والخدمات وحماية حقــــوق الملكية الفكريــــة والبيئة والعمـــل والتجارة الإلكترونية . وبموجبها، تحرر التجارة في السلع الصناعية والزراعية بين البلدين من خلال التخفيض التدريجي للرسوم الجمركية والضرائب ذات الأثر المماثل المفروضة على هذه السلع وصولا إلى الإعفـــــــاء الكامل خلال فترة انتقالية مدتها (10) سنوات من تاريخ نفاذ الاتفاقية يجري خلالها تفكيك الرسوم الجمـــــركية حسب جدولة زمنية متماثلة ،ويستثنى من الإعفاء من الرســـوم الجمركيـــــة، التبغ ومنتجــات الفصل (24) والمشروبات الكحولية التي تخضع لتخفيض الرسوم الجمركية.

 

إذا كان الرسم الجمركي

فانه سيزال على فترة زمنية مقدارها

بمقدار تخفيض

أكبر من (0%) و أقل من أو تساوي( 5% )

سنتين

قسطين متساويين

أكبر من (5%) و أقل من أو تساوي  (10 %)

4 سنوات

أربعة أقساط متساوية

أكبر من (10%) و أقل من أو تساوي(20 %)

5 سنوات

خمسة أقساط متساوية

أكبر من ((20 %

10 سنوات

عشرة أقساط متساوية

 

 ويستثنى من ذلك

    السلع التي ستزال الرسوم الجمركية عنها من خلال فترات انتقالية وفقاً لجداول التنازلات الجمركية الأردنية والأمريكية مع منظمة التجارة العالمية تبقى خاضعة لنفس الجدولة الزمنية المتفق عليها مع المنظمة

  مجموعة من السلع الاردنية المنشأ المستوردة من قبل الولايات المتحدة الامريكية معفاه من الرسوم الجمركية فور نفاذ الاتفاقية شاملة السلع المستفيدة من نظام الافضليات المعمم ( GSP ). 

 بعض السلع الحساسة وذات الاولوية لكل من الاردن والولايات المتحدة الامريكية تخضع للتفكيك الجمركي حسب جدولة زمنية مختلفة

السلع الأمريكية المنشأ المستوردة من قبل الأردن :

لحوم الدواجن:

  • مدة التفكيك الجمركي (من تاريخ نفاذ الاتفاقية) 10 سنوات
  • مقدار التخفيض: تخفيض (1%) عن كل سنة من السنوات الخمسة الأولى بشكل تراكمي، ثم ابتداءً من السنة السادسة وحتى العاشرة تخفض (5%) عن كل سنة.

التفاح:

  • مدة التفكيك الجمركي (من تاريخ نفاذ الاتفاقية) 10  سنوات
  • مقدار التخفيض :تخفيض (1%) عن السنتين الأولى والثانية بشكل تراكمي، ثم تجميد الرسوم لمدة 3 سنوات متتالية، وابتداءً من السنة السادسة تخفض بالتساوي بشكل تراكمي عن كل سنة وحتى السنة العاشرة.

السيارات:

  • مدة التفكيك الجمركي (من تاريخ نفاذ الاتفاقية) 10 سنوات
  • مقدار التخفيض :تجميد الرسوم (4 سنوات) ابتداءً من تاريخ نفاذ الاتفاقية، ثم التخفيض بالتساوي ابتداءً من السنة الخامسة حتى تصل إلى (50%) في السنة العاشرة.

مجموعة من السلع عددها (33):

  • مدة التفكيك الجمركي (من تاريخ نفاذ الاتفاقية) 8 سنوات
  • مقدار التخفيض :تخفض الرسوم على 8 أقساط متساوية ( أمثلة على هذه السلع: اللحم المفروم المقطع لسندويشات الهمبرغر والعسل الطبيعي والجبن المبروش المسحوق والذرة الحلوة واللوز والبهارات والبوظة والثلاجات المنزلية وقطع غيار السيارات وجنازير الجرارات وغيرها.

قطع غيار لطائرات الهيلوكبتر:

  • مدة التفكيك الجمركي (من تاريخ نفاذ الاتفاقية) سنتين
  • مقدار التخفيض : تخفض الرسوم على قسطين متساويين

السلع الأردنية المنشأ المستوردة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية

  • مجموعة من السلع تفكك الرسوم الجمركية على مستوردات الولايات المتحدة الامريكية منها على سنتين مثل: بعض اصناف الخضراوات ورب البندورة والكاتشب والزيتون وولاعات السجائر واحجار البناء والدهانات والملمعات وغيرها.
  • السلع التي ينتج مثلها حالياً في المناطق الصناعية المؤهلة تبقى خاضعة للرسوم الاساس وتزال الرسوم عنها مرة واحدة في بداية السنة العاشرة من تاريخ نفاذ الاتفاقية.
  • البيرة والمشروبات الكحولية والنبيذ وسلافة العنب تبقى خاضعة للرسوم الاساس لمدة (3) سنوات ثم تخفض بنسب معينة الى ان تصل الى (44.5%) في بداية السنة العاشرة من تاريخ نفاذ الاتفاقية.

 

 

ويشترط بشكل عام ان لا تقل نسبة المحتوى المحلي المضاف عن (35)% مع إمكانية أن يدخل في تحديد نسبة المحتوى

المحلي ما مقداره (15)% من القيمة المقدرة للسلعة من منشأ أمريكي أو منشأ أردني لغرض الاستفــــــادة من الإعفاءات الجمركية بموجب الاتفاقية ذلك إلى جانب قواعد منشأ خاصة بالملابس والمنسوجات.

وتتضمن الاتفاقية كذلك تدابير خاصة بالحماية للصناعة المحلية في حال تضررها نتيجة للتحرير في إطـــــــار الاتفاقية.

 

وبدخول الاتفاقية عامها السادس من حيز التنفيذ فان (98%) من السلع الأردنية تدخل معفاة مـــــــن الرسوم الجمركية إلى السوق الأمريكي, وبالمقابل ما زالت هناك 214 سعلة أردنية(غالبيتها من الألبسة والمنسوجات) تدخل السوق الأمريكي حسب الترتيبات المتفق عليها بين الجانبين.

 

وفي جانب تحرير قطاعات الخدمات، تتمتع الشركات الأردنية والأمريكية بنفاذ جيد لأسواق كل من البلدين في إطار منظمة التجارة العالمية. وبموجب هذه الاتفاقية، قام الأردن بتحرير إضافي لعدد من القطاعات الخــــدمية بهدف جذب الاستثمارات الأمريكية. كما تعتبر الاتفاقية الأردنيين مؤهلين للحصول على تأشيرات الدخــول إلى الولايات المتحدة الأمريكية والخاصة بالمستثمرين في مجالات الصناعة والخدمات (E2: treaty–investor visa) والخاصة بالتجار (E1: treaty–trader visa) وفقا للقوانين الأمريكية العاملــــة. ذلك الى جانب الامتيازات الممنوحة للاستثمارات من الجانبين بموجب اتفاقية الاستثمار الثنائية الموقعة بين الجانبين.

 

 

 اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة :

 

ومن جانب آخر يرتبط الأردن مع الولايات المتحدة الأمريكية باتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة والتي تم التوقيع عليها في العام 1997، وبموجبها تتمتع منتجات المناطق الصناعية المؤهلة بالإعفاء من الرسوم الجمركية ومن أي قيود كمية لدى تصديرها الى الأسواق الأمريكية على أن تحقق قيمة مضافة 35% على الأقل من قيمة السلعة المنتجة شريطة استيفاءها لشروط معينة ضمن القوانين الأمريكية المعنية إلى جانب المعايير التي تنص عليها الاتفاقية نفسها. ويوجد حاليا (13) منطقة صناعية مؤهلة في المملكة ثلاثة منها حكومية والبقية يمتلكها القطاع الخاص وتتركز صناعاتها في قطاع الألبسة والمنسوجات.

R_LINKS_ar.jpg