«جيدكو» تطلق تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال

أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية جديكو، بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية أمس، تقرير الأردن الوطني 2019 – 2020 من المرصد العالمي لريادة الأعمال.

وجاء التقرير جزءا من مشروع «دعم المؤسسات الميكروية والصغيرة والمتوسطة لأجل التشغيل المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والممول من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

واكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في كلمة له، حرص الحكومات الأردنية المتعاقبة على تعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية للبلاد، والخطوات الجادة لتعزيز الريادة من خلال مؤسساتها المختلفة، مشيرا إلى أن هذا اليوم هو بمثابة مثال قائم لما تقوم به مؤسسة جديكو من خلال إطلاق تقرير ريادة الأعمال، ولا يشكل قيمة مضافة لرصيد المؤسسة فحسب، بل رصيدا تراكميا لجميع الشركاء المعنيين بالريادة والتطور والنمو ضمن مسيرة تشاركية.

وأضاف الحمّوري أن أهمية تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال تتجلى من حيث إدراك الحكومة من خلال مؤسساتها المختلفة لاعتماد تقارير الريادة الوطنية كدراسة عالمية رائدة هادفة إلى تحسين فهم ريادة الأعمال وتعزيز السياسات والبرامج الداعمة القائمة على الأدلة، والذي انعكس إيجاباً على تقدّم الأردن عام 2019 بالمرتبة 34 عالميًا في مؤشر نشاط ريادة الأعمال في المرحلة المبكرة إلى نحو 1ر9 بالمئة في حين بلغ هذا المؤشر نحو 2ر8 بالمئة والمرتبة 46 عالميًا عام 2017.

وبيّن وزير الريادة والاقتصاد الرقمي المهندس مثنّى الغرايبة أن الهدف الرئيس من هذه الدراسة تمثّل في تقييم الوضع الحالي لريادة الأعمال وتقديم التوصيات لمتخذي القرار والشركاء التي يمكن ترجمتها إلى تحولات استراتيجية أو تدخلات في السياسات ذات العلاقة بالريادة، بحيث لم يكن من الممكن القيام بذلك بشكل أفضل من غير مؤشرات موضوعية قائمة على الأدلة، وناتجة عن دراسات تحليلية معمقة.

ويتكون التقرير من جزئين: الأول يتعلق باستقصاء آراء عيّنة ممثلة من ألفي شخص تمثل محافظات المملكة كافّة حول توجهاتهم نحو الريادة ويغطي الفترة 2019 – 2020، والثاني استطلاع آراء 36 خبيراً محليّاً حول مدى توفّر بيئة ملائمة لتشجيع ريادة الأعمال في الأردن؛ تشمل التمويل والبرامج والسياسات الحكومية والتعليم والتدريب والبحث والتطوير والبنية التجارية وانفتاح الأسواق الداخلية والبنية الفيزيائية والثقافة والعادات الاجتماعية.

وأوضح المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الدكتور بشار الزعبي أن التقرير يشمل طيفًا واسعًا من المعلومات حول جوانب متعددة مثل الأعمال القائمة والجديدة، والعوامل الرئيسة التي يمكن أن تشجع على بدء أعمال ريادية جديدة والمعضلات الرئيسة التي تؤثر على قرار إنشاء أعمال جديدة في الأردن.

وأكد الزعبي أن نتائج تقييم الخبراء في التقرير الوطني تمحورت حول تمويل ريادة الأعمال الذي ركّز على خيارات التمويل المتاحة لرواد الأعمال في الأردن من تقييم رأس المال وتمويل الديون مرورًا برأس المال الاستثماري، وانتهاءً بالاستثمارات غير الرسمية.

وأضاف أن التقرير ركّز على جذب استثمارات جديدة، وإصلاح السياسات الاقتصادية والتشريعات ذات الصلة، وإنشاء برامج تعزّز الدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة (SMEs) لتغيير بيئة الأعمال في الأردن لضمان اتخاذ خطوات حكومية جادّة في تعزيز ريادة الأعمال، كما تضمّن التقرير تقييماً للبرامج الحكومية خلال عام 2019، حيث ظهر تقدم واضح جدًا في تقييم العدد المتاح من البرامج الحكومية التي تدعم الأعمال الجديدة والمتنامية، وبلغ إجمالي التقدم الذي أحرزته حول إطار ريادة الأعمال 51ر4 نقطة مقارنة مع 70ر3 نقطة خلال عام 2017.

وقال مسؤول التعاون الإنمائي في سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور بيرند كوزميت إن الحكومة الألمانية تؤمن بأهمية نتائج هذه الدراسة لمساهمتها في دعم النظام البيئي للريادة في الأردن، ومساعدة صانعي القرار على اتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بمجال الريادة.

وأضاف اننا على المدى البعيد نأمل أن تساهم هذه المبادرة في تمكين المؤسسات الأردنية كافة في توفير المعلومات والبيانات اللازمة لإيجاد بيئة عمل واستثمار ملائم في مناطق المملكة كافة.

وأكد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور زيد عيادات أن هذا التعاون المشترك مع المؤسسة ليس الأول، وانما كان هنالك تعاون في تنفيذ تقرير ريادة الاعمال الذي اطلق عام 2017، ويتطلع المركز الى تعزيز هذا التعاون في مجالات بحثية أخرى.

وأضاف أن التقارير والبيانات الخام ستتوفر على المواقع الإلكترونية لكل من المرصد العالمي لريادة الأعمال، والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، ومركز الدراسات الاستراتيجية، ما يسمح للباحثين المهتمين بتفحّص الجوانب المتعددة لنشاط ريادة الأعمال في الأردن.

 






معلومات الاتصال
تحميل التطبيق