Logo 2 Image




وزيرة الصناعة والتجارة تلتقي مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن وممثلو القطاعات التجارية

أكدت وزيرة الصناعة و التجارة و التموين المهندسة مها علي حرص الحكومة على تعزيز تنافسية القطاعات الاقتصادية و العمل بتشاركية مستمرة معها وبما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني بشكل عام .

وأعربت الوزيرة خلال لقائها يوم الاثنين 26 /7 /2021 برئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي وأعضاء مجلس إدارة الغرفة وممثلي القطاعات التجارية فيها بحضور عدد من المدراء العامين لمؤسسات حكومية عن تقديرها للدور الذي يقوم به القطاع التجاري على مختلف الأصعدة وكذلك أهمية اللقاءات الدورية مع غرفة تجارة الأردن لمتابعة الأمور التي تهم القطاع ومعالجة المشكلات التي تواجهه .

وقالت م. علي أنه سيتم دراسة وبحث المطالب والمقترحات التي قدمت من خلال ممثلي القطاع التجاري في كافة المحافظات ومواصلة التحاور مع غرف التجارة انطلاقا من الشراكة مع القطاع الخاص التي تحرص عليها الوزارة .

وأشارت الوزيرة الى أن أذونات التسليم الخاصة بالبضائع الموردة والمقترحات المقدمة من قبل القطاع التجاري قيد الدراسة والمتابعة من قبل لجهة متخصصة تضم ممثلين عن وزارتي الصناعة و التجارة والتموين و النقل وغرفة التجارة ونقابة وكلاء الشحن و سيتم أيضا دراسة المقترحات الخاصة ببطاقة المستورد وغيرها .

وأكدت م. علي ضرورة المحافظة على استقرار السلع الأساسية سيما في في ضؤ الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا للحد من ارتفاعات أجور الشحن عالميا ومن ذلك تحديد سقوف لأجور الشحن لغايات احتساب الرسوم الجمركية.

وبينت أنه تم تمديد العمل بقرار تعديل المواصفة الخاصة بالذرة لنهاية العام الحالي لتمكين التجار من الاستيراد من مناشيء مختلفة .

وتطرقت الوزيرة الى الدور الذي تقوم به المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة " جدكو " وبرامج الدعم المقدمة للمشاريع الصغيرة المتوسطة ولقطاعي الخدمات والصناعة وكذلك ما تقدمه من برامج موجهة نحو الرقمنة وتحفيز الشراء الالكتروني.

وفي سياق متصل شددت الوزيرة على ضرورة الالتزام التام بمتطلبات السلامة والصحة الوقائية من قبل المنشآت التجارية ومراعاة عدم الاكتظاظ داخلها وتقيد مرتاديها والعاملين فيها بارتداء الكمامة والتباعد.

وطرح مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن وممثلو القطاعات التجارية خلال اللقاء العديد من القضايا والتحديات التي تواجه اعمال القطاع التجاري والخدمي بعموم المملكة وبخاصة في ظل تبعات جائحة فيروس كورونا.

واشاروا خلال اللقاء الذي حضره الأمين العام لوزارة الصناعة والتجار والتموين بالوكالة المهندس حسن العمري و مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي، ومدير عام الجمارك جلال القضاة، ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير الزهير والمدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية " جدكو" الى قضايا تتعلق ببطاقة المستورد والطرود البريدية والرقابة على المنشآت وضرورة توحيد الجهات والسجلات التجارية القديمة ومنح حوافز لادامة عمليات الاستيراد في ظل ارتفاع الاسعار وأجور الشحن عالميا.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟





معلومات الاتصال
تحميل التطبيق