«الصناعة والتجارة»: انخفاض أسعار 316 سلعة غذائية من أصل 415 سلعة في رمضان بنسبة 76 ٪

 

أظهرت دراسة مقارنة أجرتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين لأسعار السلع خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام « لتاريخ 28 رمضان « مقارنة بأشهر رمضان للسنوات 2016-2018 انخفاض أسعار 316 سلعة من أصل 415 سلعة مشمولة بالدراسة وبنسبة بلغت 76% من اجمالي تلك السلع.

ووفقا لنتائج الدراسة فقد انخفضت أسعار 282 سلعة مباعة في أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية وأسعار 34 سلعة في السوق المحلي وذلك من اجمالي عدد السلع المشمولة بالدراسة.

وأظهرت دراسة المقارنة في شقها الأول لأسعار 133 سلعة غذائية في السوق غير أسعار السلع المباعة في أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية خلال شهر رمضان المبارك الحالي ( حتى تاريخ 28 رمضان ) انخفاض واستقرار أسعار 126 مادة من اصل 133 تم دراستها في أسواق القطاع الخاص مشكلة ما نسبته 95% من المواد التموينية التي شملتها الدراسة وذلك بمقارنة مؤشرات أسعارها خلال شهر رمضان المبارك الحالي مع مثيلاتها خلال رمضان للعام الماضي

كما شملت الدراسة في شقها الثاني أيضا دراسة أسعار السلع في المؤسسة الاستهلاكية المدنية لرمضان هذا العام مقارنة بأسعارها خلال أشهر رمضان للفترة 2016-2018 حيث تبين انخفاض اسعار 282 سلعة مباعة في أسواق المؤسسة.

وجاء تخفيض أسعار 282 سلعة لدى أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية خلال رمضان 2019 مقارنة بمؤشرات أسعارها خلال رمضان 2018 في ضوء تخفيض نسبة الضريبة على المبيعات على تلك السلع.

وشملت الدراسة قطاعات الحبوب، اللحوم، الخضار، البقوليات، الزيوت النباتية، والمواد المصنعة، الحلويات وبعض المواد التموينية والتي تم رصدها من خلال مديرية مراقبة الأسواق والتموين وذلك خلال شهر رمضان للاعوام 2016، 2017، 2018 و2019 ومقارنة مؤشرات الأسعار خلال شهر رمضان المبارك الحالي مع مثيلات السلع لنفس الفترة من رمضان/2018 بالإضافة الى مؤشرات أسعار نفس السلعة التي تباع لدى أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية خلال رمضان 2019.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ان الدراسة أظهرت انخفاض (34) صنفا من اصل 133 صنف تم دراسته في الاسواق بنسبة 25%، منها: بيض المائدة باحجامه، بعض أصناف الخضار،دجاج انتاج شركات مختلفه، دجاج مجمد محلي، سكر 10 كغم، ارز حبه طويلة، وغالبية أصناف البقوليات مثل العدس المجروش والفريكة اضافة الى التخفيضات التي طرأت على أسعار عدد كبير من السلع في اسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية. يضاف اليها السلع التي انخفضت أسعارها في المؤسسة الاستهلاكية المدنية.

وأضاف د. الحموري أن الدراسة أظهرت ارتفاع (7) أصناف فقط من اصل 133 لدى القطاع الخاص بنسبة 5%، منها: دجاج النتافات ودجاج مسلخ الامانة، جزر، خاروف دبي، خاروف روماني، خاروف بلدي، عجل بلدي.

ووفقا لنتائج الدارسة فقد استقرت أسعار (92) صنفا من اصل 133 سلعة التي تم دراستها لدى القطاع الخاص بنسبة 69% منها: السكر(ا) كغم، الزيوت النباتية، الارز حبة متوسطة، المواد المصنعه مثل الشاي والجبنه،الحليب الجاف، التمور،الجوز واللوز والفستق، عجل مستورد، دجاج مجمد مستورد، الحلويات مثل القطايف وعوامه، بالإضافة الى السمك، والحمص، والثوم.

وأرجع الحموري انخفاض واستقرار أسعار غالبية السلع الى وفرة الكميات وبشكل كبير في السوق المحلي حيث تعمل الوزارة باستمرار وبالتنسيق مع مختلف الجهات من القطاعين العام والخاص لأجل تعزيز المخزون الاستراتيجي من مختلف المواد التموينية سواء المنتجة محليا أو الموردة الى المملكة من مناشيء مختلفة.

وفي هذا السياق اعرب الوزيرالحموري عن شكره للقطاع التجاري على الدور الكبير والاستراتيجي الذي يقوم به لخدمة الاقتصاد الوطني وتوفيرالسلع في الاسواق والالتزام بعدم رفع ألاسعار في شهر رمضان المبارك بما يعكس الحس العالي بالمسؤولية وحرصهم على سلامة الاسواق ومصالح المواطنين، اضافة الى دور هذا القطاع في توفير فرص العمل في العديد من القطاعات.

وقال د. الحموري ان قرار التخفيضات الضريبية على أسعار بعض السلع ساهم أيضا في تخفيض أسعار العديد من السلع مشيرا الى الرقابة المشددة التي تفرضها الوزارة على ألاسواق ومراقبة الأسعار حيث تم في هذا السياق تحديد سقوف سعرية للدجاج بعد ان تأكدت الوزارة من ارتفاعها بشكل غير مبرر.